منوعات

banner image

التخلص من الام المفاصل ، أفضل الطرق و العلاجات لألم المفاصل .

التخلص من الام المفاصل ، أفضل الطرق و العلاجات لالتهابات المفاصل .
نتيجة بحث الصور عن آلام المفاصل
يعاني الكثير من الام المفاصل و خاصة المسنين لكنه تصيب أي فئة عمرية ، لذا سنتحدث في هذا المقال عن أسباب هذه الالام و كيفيه علاجها و تخفيفها .

ما هي آلام المفاصل ؟

آلام المفاصل هي آلام تصيب مفاصل الجسم بدرجات متفاوتة من الألم كالركبتين و مفاصل اليدين ، و غيرهما و قد بكون لسبب مرضا مزمن : كالروماتيزم ، الالتهاب العظمي المفصلي(خشونة المفاصل) ، النقرس ، و غيرهم ... و إذا كنت مصابا بإحدى هذه الأمراض يجب مراجعة الطبيب و عدم إهمالها لأنها ستتطور مع الوقت و سيسبح علاجها عويصا ... و مع هذا سنقدم لكم طرق لمعالجتها في البيت بالأعشاب و التمارين الرياضية ، و يجب مراجعة الطبيب في حال كان لديك مرض من الأمراض المذكورة أعلاه  .

علاج آلام المفاصل بالأعشاب :
 لعلاج المفاصل يمكن إتباع احد الطرق التالية:
 بذور الكتان: تقوي بذور الكتان (في الصورة أسفله) الجهاز المناعيّ في الجسم، والمسؤول عن الدفاع عنه ضد الالتهابات، حيث تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أوميغا-3 الضروريّة للجسم، حيث يكفي تناول مقدار ملعقتين من زيت بذرة الكتان أو حبوب بذرة الكتان يوميّاً للتخفيف وعلاج آلام المفاصل.
نتيجة بحث الصور عن الكتان
 الزنجبيل: يُعرف الزنجبيل (في الصورة أسفله) بقدرته على معالجة الالتهابات، وخاصّة التهاب المفاصل والتخلص من آلامها. الكركم: يحتوي الكركم على مواد كيميائيّة تسكّن الألم، والتي من شأنها أيضاً تخفيف تقدم وشدّة التهاب المفاصل.
نتيجة بحث الصور عن الزنجبيل
عشبة الأرقطيون(كما في الصورة أسفله): تناول مقدار ملعقتين من مطحون جذور الأرقطيون مرتين يوميّاً، حيث تحارب جذور الأرقطيون على الالتهابات، وبالتالي علاج التهاب المفاصل
نتيجة بحث الصور عن الأرقطيون
عشبة اليوكوميا: تناول عشبة اليوكوميا على شكل فيتامينات بعد وصفها من قبل الطبيب، لأنها تشفي الأوتار والأنسجة المصابة وتقويّها. 
القراص: يعتبر نبات القراص(كما في الصورة أسفله) مضاداً للالتهابات، حيث يحتوي على خصائص تقوي العظام وتسكن آلام المفاصل، إذ يتم استخدام أوراقه على شكل مرهم، يوضع على الجلد في أماكن المفاصل المصابة بالألم لعلاجها. 
نتيجة بحث الصور عن القراص
عرق السوس: يتم استخدام جذور عرق السوس بأشكاله، حيث يمكن الحصول عليه من العطار مجففاً أو مطحوناً، أو على شكل أقراص، حيث يتميّز بدوره الفعال في علاج الالتهابات والتهاب المفاصل.

نتيجة بحث الصور عن عرق السوس

علاج التهاب المفاصل طبيعيا و بطرق عملية :
يتمثل علاج التهاب المفاصل بالأمور الآتية:
1 – تناول العقاقير المضادة للالتهاب:
وهناك العديد من العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم، ولكن يجب استخدام العقاقير حتى ينتهي الألم فقط، ولا بد من استشارة الطبيب لإعطاء المريض الدواء المناسب للحالة الخاضعة للتشخيص.
 2 - العلاج بالدفء والبرودة: حيث يقوم الماء البارد بتسكين الألم، خاصة إذا كان المرض في بداياته، إذ يمكن وضع بعض الثلج في (كيس بلاستيكي) ثم وضع منشفة عليه، ووضع الكيس على المكان الذي يصدر منه الألم أكثر من مرة في اليوم، ولكن ليس لمدة أطول من(10) دقائق في كل مرة.
وبعد انتهاء الألم الشديد؛ يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ، حيث إنه يساعد على ارتخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الألم، ويمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض أكثر من الماء البارد (المثلج)، ولكن أيضاً لمدة لا تزيد عن(10) دقائق في كل مرة.
 3 - الجبائر: حيث تقوم بإسناد المفاصل الضعيفة والمتألمة، وحمايتها خلال العمل، كما توفر لها وضعية سليمة في الليل؛ مما يساعد على النوم المريح. غير أنه لا ينصح بالاستمرار بالتجبير؛ فإن من شأنه أن يخفف من مرونة المفصل.
 4 - تقنيات الاسترخاء: بما فيها التنويم، والتخيّل، والتنفس العميق، واسترخاء العضلات، وغيرهاً من التقنيات التي تساعد على تخفيف الألم.
 5 - تقنيات أخرى: كالتمارين الخفيفة، وتخفيف الوزن، واستخدام وسائل التقويم(مثل ضبان الحذاء)، وأدوات المعاونة في السير(كالعصي وقضبان المشي) هذا بالإضافة إلى تقوية العضلات، وتخفيف الضغط على المفاصل.


أسباب آلام المفاصل : 
1-التعرّض للحوادث التي ينتج عنها خلع في منطقة المفاصل، مثل خلع مفصل الكتف مثلاً.
2-إصابة المفصل بكدمات أو رضوض أو كسر، كأن يتعرّض الشخص للسقوط على أحد مفاصله.
3-تؤدّي بعض الحركات المفاجئة أو الخاطئة وخاصّة في منطقة مفصل القدم إلى تعرّض أوتار المفصل إلى الشدّ أو الالتواء. 
4-الإصابة ببعض الأمراض التي يصاحبها أعراض آلام في المفاصل. 
5-الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا أو نزلات البرد. 
6-تعرّض كيس ماء المفصل للالتهاب، ممّا يؤدي إلى التهاب المفصل.











أسباب وعوامل خطر الام المفاصل:

علاج المفاصل يبدأ بمعرفة أسباب آلام المفاصل. وهي:

  • -إصابة أو رضح بالمفصل
  • -خلع المفصل
  • -شَدّ (Stretching) العضلة أو الوتر، خصوصًا في الكاحل
  • -أمراض معدية والتهابات تصاحبها آلام المفاصل والعضلات
  • -عدوى فيروسية أو جرثومية
  • -نزلة بردية
  • -أنفلونزا
  • -التهاب المفاصل
  • -متلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome)
  • -داء لايم (Lyme disease)
  • -التهاب الجِراب (Bursitis - التهاب كيس السائل في المفصل)

التخلص من الام المفاصل ، أفضل الطرق و العلاجات لألم المفاصل . التخلص من الام المفاصل ، أفضل الطرق و العلاجات لألم المفاصل . تمت مراجعته من قبل منوعات في يوليو 26, 2018 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: