منوعات

banner image

تمارين الإحماء و الإطالة و فوائدها ... لماذا نحتاجها و هل هي مهمة للرياضيين فقط ؟ برنامج كامل بالصور.

تمارين الإحماء و الإطالة و فوائدها ... لماذا نحتاجها و هل هي مهمة للرياضيين فقط ؟ بالصور .


تمارين الإحماء و الإطالة مهمة للرياضيين و غير الرياضيين حيث أن هدفها الأساسي هو الحماية من الإصابات المحتملة أثناء الرياضة مثل التشنجات العضلية و التمزق العضلي و ألم ما بعد التمرين .

اضغط هنا للتعرف على ألم ما بعد التمرين و كيفية العلاج منه .

... كما تفيد تمارين الإطالة لغير الرياضيين في المحافظة على النشاط البدني و تنشيط الدورة الدموية و غيرها .

تمارين الإحماء :

ما هو الإحماء ...تمارين الإحماء أو التسخين هي تمارين خفيفة يجب تنفيذها قبل ممارسة الرياضّة من أجل تحمية الجسم، وتهييئه لبذل مجهود جسدي، وذلك برفع مستويات الطاقة، من خلال تحفيز الخلايا على إطلاق السكر في الدم، وأيضاً إكساب الجسم ليونة، لتجنب الإصابة بالشد العضلي، وبالتالي حمايته من التّعرض للأذى.

وهي عبارة عن مجموعة متنوعة ومتسلسة من التّمارين، ويفضّل القيام بها جميعها بالتسلسل، أو على الأقل البدء بالتمرين الأول، كما يجب الاعتدال في تنفيذها، ويمكن شرب الماء خلالها، ويجب أخذ شهيق عميق وبطيء، ومن ثم إخراج الهواء بزفير بطيء أيضاً؛ لتزويد الخلايا بالأكسجين اللازم لها لإنتاج الطّاقة.

التمارين...

'تمرين الركض في المكان: ينصح بتنفيذ هذا التمرين قبل البدء بأي نوع من الرياضة، وذلك بأن يقف بشكل مستقيم، ومن ثم يركض في المكان لمدة دقيقة و لا يكون ركضا بسرعة كبيرة و بشكل مفاجئ بل ينصح البدء بالمشي في الثواني الأولى ثم زيادة السرعة تدريجيا حتى الوصول لسرعة معتدلة و الحفاظ عليها .
تمرين رفع الساقين (الركبة) : و هو مثل التمرين السابق لكن مع رفع الساقين و التبديل بينهما بطريقة الركض مع الحفاظ على استقامة الظهر كما هو موضح في الصورة أسفله و الجدير بالذكر أنه يمكن التبديل بينهما بسرعة في نفس المكان دون الركض (التدريج في السرعة).


 تمرين القفز على الحبل : جميعنا نعرف القفز على الحبل فهو جيد للأحماء و التسخين قبل أي تمرين رياضي ، و أيضا يوصى بهذا التمرين لخسارة الوزن لأنه يذيب الدهون في الجسم .

تمرين الدراجة الثابتة : إذا كنت تملك دراجة ثابتة فأنت محظوظ فهي مناسبة للإحماء أو حتى الرياضة نفسها و أيضا خسارة الوزن فإذا كنت تريد الإحماء قبل الرياضة فاستخدم الدراجة الثابتة بسرعة ثابتة لمدة 5-10 دقائق أو أكثر حسب نوعية و طول التمرين الرياضي الذي ستمارسه .

تمرين أحماء اليدين : و ذلك بالوقوف مستقيما و تدوير الذراع اليمنى دورة كاملة حول الكتف باتجاه عقارب الساعة 10 مرات ثم عكسها ... ثم تدوير اليد اليسرى بنفس الطريقة و إعادة التمرين مرتين أو ثلاث .



تمارين الإطالة أو التمدد :

الإطالة أو التمدد هي تمارين معينة يقوم بها الرياضي بعد الجهد العضلي لاسترخاء العضلة و تمددها و حمايتها من التقلصات و كذا تجنب ألم ما بعد الرياضة و تزيد مرونة الجسم أيضا....

ملاحظة : عندما تقوم أو تقومين بتمارين التمدد فيجب عليك التركيز و التركيز على الاسترخاء التام للعضلة و عدم قبضها و أيضا التنفس بهدوء.

التمارين ...




كما هو موضح في الصورة اعلاه معظم التمارين المعروفة بعد الرياضة او قبلها و حتى دون ممارية الرياضة بل بعد الاستيقاظ من النوم مثلا .. فلها عدة فوائد سنتطرق لها في اخر المدونة .

أما هذه الصور فتوضح تمارين التمدد  بالتفصيل و لا تحتاج للشرح عليك فقط اتباع الوضعية و اهم شيء هو التمدد الى حين الشعور بالراحة و الاسترخاء اثناء ذلك و التنفس بعمق و هدوء.



  

............................................................................................................



............................................................................................................


............................................................................................................
............................................................................................................


............................................................................................................
فوائد الإحماء :
  تمارين الإحماء تنبه جميع أجهزة الجسم للقيام بوظائفها. تكسب العضلات المرونة والليونة التي تحتاجها للقيام بالرياضية. تزيد كمية الدم المتدفق إلى الجسم نتيجة زيادة سرعة ضربات القلب. تزيد سرعة الدورة الدموية في الجسم؛ نتيجة تنظيم عملية التنفس، وزيادة سرعتها، ورفع درجة حرارة الجسم. تجنب التعرض لبعض الإصابات الرياضية. تحسن عمل الجهاز العصبي، وتمكنه من سرعة الاستجابة، وترفع مستوى التنظيم والتفوق الحركي. تحسن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. تستنفر أقصى استعداد نفسي لمباشرة التدريب وممارسة الرياضة.

فوائد الإطالة :

.ترخية مفاصل الجسم وأربطته وعضلاته
. تخفيف الآلام المترتّبة على ممارسة التمرينات الثقيلة، كرفع الأثقال وتمارين العقلة. تخليص الجسم من الفضلات المتراكمة فيه، خاصّةً حمض اللاكتيك، وذلك عن طريق إفراز العرق
.منح الجسم المرونة اللازمة له للقيام بالأعمال والتمرينات بشكلٍ سلسٍ ومريحٍ
. حماية الجسم من الإصابة بالضربات خلال أداء التمرينات الرياضيّة الأخرى
. تنمية مهارات الفرد وقدراته البدنيّة، وتطويرها بشكلٍ صحيحٍ وسليمٍ
. التخفيف من الشدّ العضلي الذي يصاحب التمرينات الثقيلة، ومنح الجسم المزيدَ من الراحة. تسهيل حركة الفرد بشكلٍ حرٍّ
. تنبيه العضلات وتحفيزها للقيام بمجهودها اليوميّ، ممّا يجعل من النشاطات الرياضيّة اليومية مفيدةً وممتعةً أكثرَ للجسم
. زيادة المدى الحركيّ للأشخاص المواظبين على ممارسة تمارين الإطالة بما لا يقلُّ عن أربع سنواتٍ
. حماية العضلات من الشدّ والتمزّق أو الالتواء، بالإضافة إلى حماية العمود الفقريّ من الإصابة بأيّةِ مخاطر
. تحسين إدراك ومعرفة الّلاعب بطبيعة جسمه والأوضاع التي تناسبُه.



تمارين الإحماء و الإطالة و فوائدها ... لماذا نحتاجها و هل هي مهمة للرياضيين فقط ؟ برنامج كامل بالصور. تمارين الإحماء و الإطالة و فوائدها ... لماذا نحتاجها و هل هي مهمة للرياضيين فقط ؟ برنامج كامل بالصور. تمت مراجعته من قبل منوعات في يوليو 19, 2018 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: