منوعات

banner image

ألم العضلات بعد التمرين ... لماذا تشعر بألم في العضلات بعد التمارين الرياضية ؟

ألم العضلات بعد التمرين ... لم تشعر بألم في العضلات بعد التمارين الرياضية ؟



ألم العضلات الذي يصيب الرياضيين بعد التمارين هو ألم طبيعي يصيب المبتدئين و المحترفين على حد سواء و للأسف فهو يطفئ حماسة المبتدئين و يجعلهم يضنون أنهم غير مناسبين للرياضة لكن هذا الألم طبيعي بل و يحسن من آداء و لياقة العضلة لأنه يحدث عند القيام بجهد عضلي غير مألوف لتجهيز العضلة لتحمل هذا الجهد في المرة القادمة و سنتعرف في هذه المقالة كل شيء عن هذا الألم و أسبابه و طرق تفاديه و علاجه .

قد يهمك أيضا : فوائد رائعة لرياضة رفع الأثقال للنساء و الرجال

علميا .... لماذا نشعر بهذا الألم بعد التمرين ؟ 

عندما تقوم العضلات بمجهود أكبر من المعتاد أو عند زيادة مدة التمرين أو حدته، يحدث تلف في بعض الألياف العضلية التي لا ترى بالعين المجردة، مما يتسبب في التهاب العضلات أو تصلبها، ومن الأخطاء الشائعة أن هذا الألم له علاقة بعملية بناء حمض اللاكتيك أو اللبنيك ، على الرغم من أنه لا يتدخل فيه حدوث هذا الألم.


متى نتعرض له ؟
جميع أنواع الرياضات .... أو عند قيامك بمجهود عضلي بدرجة أكبر من  التي تقوم بها عادة   يمكن أن تؤدي إلى التهاب العضلات، خصوصاً تلك الحركات التي تجعل العضلات تنقبض وهي ممتدة، مثل نزول السلالم أو الركض والجري على شيء منحدر أو حركات النزول في تمارين الضغط والقرفصاء و العديد من الرياضات الأخرى .

كم يدوم؟
قد يدوم الألم لمدة 3-5 أيام بعد التمرين، ويتراوح بين ألم خفيف إلى حاد، ويجب أن تعرف أن هذا النوع من الألم لا يحدث سوى بعد يوم أو يومين من تاريخ التمرين، فلا يجب أن تخلط بينه وبين أي نوع آخر من الألم مثل الذي تصببه الإصابة.

كيفية الوقاية منه ؟


أفضل طريقة للوقاية منه هي الإحماء قبل التمرين و القيام بتمارين الإطالة بعده ... فالإحماء مهم جدا فكما يحمي من ألم ما بعد التمرين فهو يضمن عدم حدوث إصابات أثناء التمرين ، لذا يجب الإحماء قبل أي تمرين رياضي لمدة5-10 دقائق حسب التمرين و مدته.
أما الإطالة فهي مهمة لاسترخاء العضلة و إراحتها بعد التمرين و بذلك تساهم بشكل كبير في التخفيف من ألم ما بعد التمرين .
و اذا كنت تريد الاطلاع على اهم تمارين الاحماء و الاطالة اللازمين للتخلص و الوقاية من هذا الألم : 

اضغط هنا لعرض برنامج كامل لتمارين الإحماء و الإطالة بالصور

ملاحظة :"اذا كنت تريد معرفة طرق الاحماء و الاإطالة فيمكنك الدخول من هنا

للإطلاع على :                           "

علاجه :

لا يوجد طريق واضح بسيط لعلاج هذا الألم، كما أنه لا يوجد طريق أثبت كفاءة بنسبة 100% في علاجه، لكن استخدام قطع الثلج والتدليك وأدوية مضادة للالتهاب مثل الأسبرين والإيبوبروفين يمكن أن تساعد كثيراً في التخفيف من الألم. ولا يتطلب هذا النوع من الألم عادة أن تذهب إلى الطبيب، لكن عليك استشارته إن لاحظت تورماً واضحاً أو أصبح البول داكناً أو إذا كان الألم لا يطاق، وقد يكون لعصير البطيخ دور مهم في العلاج.

ملاحظة : يجدر بك إعطاء الوقت للعضلة للتكيف مع التمارين و عدم اجهادها لتجنب الإصابات و ذلك بالإعتماد على التدريج .

هل أتمرن مع وجود الألم؟
يمكنك أن تمارس التمارين وأنت تشعر بهذا الألم من الجلسة السابقة، على الرغم من أن التمرين قد يكون غير مريح، وربما يختفي الألم أثناء ممارسة التمارين لكنه سيعود مجدداً بعد أن تبرد العضلات، أما إذا كان الألم يصعّب ممارسة التمارين فمن الأفضل أن تتوقف عدة أيام حتى يزول، أو يمكنك التركيز على تمارين لا تؤثر على العضلات التي تعاني من الألم.

هل سأظل أشعر به دائماً؟
هذا الألم يعد تكيفاً من العضلات على النشاط البدني الجديد، ففي المرة التالية التي تمارس فيها نفس التمارين أو تتمرن بنفس الشدة، فستشعر بألم أقل وسرعة في التعافي منه، فنوبة واحدة من التهاب العضلات لها تأثير واقٍ جزئياً يقلل الإصابة به لأسابيع أو شهور تالية.

................................ أي استفسارات تفضلو في التعليقات و ستجدون الإجابات الشاملة بأسرع وقت إن شاء الله .








ألم العضلات بعد التمرين ... لماذا تشعر بألم في العضلات بعد التمارين الرياضية ؟ ألم العضلات بعد التمرين ... لماذا تشعر بألم في العضلات بعد التمارين الرياضية ؟ تمت مراجعته من قبل منوعات في يوليو 19, 2018 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: